غسيل كلى أم زراعة كلى؟؟؟

س: كيف يقارن غسيل الكلى وزراعة الكلى؟

ج: عندما يتطور مرض الكلى إلى الفشل الكلوي ، فإن وظائف أعضائهم تكون حوالي خمسة إلى 10٪ من المستويات الصحية ، مما يؤدي إلى تراكم الفضلات في الجسم. للمساعدة في تقليل مستوى النفايات ، يمكن للمرضى الخضوع لغسيل الكلى ، وهو إجراء يقوم بتصفية الدم وتنظيفه وإعادته إلى الجسم. يمكن لغسيل الكلى إجراء حوالي 10 إلى 15٪ من عمل الكلى السليمة. بالمقارنة ، الكلى المزروعة أكثر كفاءة بشكل ملحوظ في تنظيف النفايات من الجسم.

كيف تتغير الحياة أثناء غسيل الكلى؟ كيف يتغير بعد زراعة الكلى ؟

ج: يعاني مرضى الفشل الكلوي من النعاس المفرط والتعب والغثيان والارتباك وانتفاخ الساقين. هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لا تؤدي هذه الأعراض إلى تدني نوعية الحياة فحسب ، بل تؤدي أيضًا إلى تقصير العمر الافتراضي. الفائدة الحقيقية لغسيل الكلى هو أنه يمكن أن يمنح المرضى إحساسًا متجددًا بالطاقة في حياتهم اليومية.

 

مع غسيل الكلى هو التزام وقت ضخم. يتطلب الأمر من معظم المرضى الجلوس لمدة ثلاث أو أربع ساعات في المستشفى يومين أو ثلاثة أيام كل أسبوع لبقية حياتهم أو حتى إجراء عملية زراعه الكلى. يؤدي إجراء غسيل الكلى أيضًا إلى تسريع أي مرض قلبي وعائي أساسي.

 

بعد زراعة الكلى ، يمكن للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية والصحية في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك ، سيحتاجون إلى تناول الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع طالما استمرت الكلية الجديدة في العمل

هل يحتاج جميع المرضى المصابين بمرض الكلى المزمن إلى الخضوع لغسيل الكلى قبل عملية الزراعه؟

ج: نعم ولا. تعتمد الإجابة حقًا على ظروفك الخاصة.

بالنسبة للعديد من مرضى الكلى المزمن ، سيكون غسيل الكلى ضروريًا للحفاظ على مستوى معين من الصحة حتى يتمكنوا من إجراء عملية الزراعه. بسبب النقص في كلى المتبرع المتوفى ، يمكن للمرضى البقاء على قائمة انتظار الزراعه لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات في المتوسط.

بالنسبة للمرضى الذين يتلقون رعاية منتظمة وفي الحالة الطبية المناسبة ، قد يوصي الأطباء بإجراء عملية زراعه وقائية قبل بدء المريض في غسيل الكلى. تظهر الأبحاث الحديثة أنه بالنسبة للمريض المناسب ، يمكن أن تؤدي الزراعة الوقائية إلى نتائج أفضل على المدى الطويل. ضع في اعتبارك أن غالبية عمليات زراعه الكلى الوقائية أصبحت ممكنة بسبب متبرعين أحياء.

ما هي زراعة الكلى من متبرع على قيد الحياة وما هي الفوائد التي تقدمها؟

ج: أثناء عملية زراعه الكلى من متبرع حي ، يقوم الجراح بإزالة كلية من متبرع سليم وراغب ويزراعه العضو في المريض المصاب بمرض الكلى في المرحلة النهائية. على الرغم من أن الجسم يحتوي على كليتين ، إلا أن هناك حاجة إلى واحدة فقط لتوفير جميع وظائف الكلى. لإجراء هذه العملية ، يجب على المرضى أولاً تحديد المتبرع الراغب الذي يمكنه اجتياز اختبارات الصحة البدنية والعقلية الصارمة.

 

تظهر عقود من البحث بوضوح فوائد زراعة الكلى من متبرع حي.

 

يمكن زراعه المرضى الذين يتعرفون على متبرع حي قبل أن تتفاقم حالتهم ، مما يؤدي إلى تعافي أسرع ومضاعفات أقل. ويحقق متلقي زراعة الكلى من متبرع حي ، في المتوسط ​​، نتائج أفضل على المدى الطويل لأن كلية المتبرع تعمل بكامل طاقتها حتى الجراحة.

ما هي زراعة الكلى؟

عند إجراء عملية زراعه كلية ، يتم وضع كلية صحية داخل جسمك للقيام بالعمل الذي لم تعد كليتك قادرة على القيام به.

 

على الجانب الإيجابي ، هناك قيود أقل على ما يمكنك أن تأكله وتشربه ، ولكن يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي للقلب. يجب أن تتحسن صحتك وطاقتك. في الواقع ، قد تسمح لك عملية زراعه الكلى الناجحة بأن تعيش نوعية الحياة التي كنت تعيشها قبل إصابتك بمرض الكلى. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعه الكلى يعيشون أطول من أولئك الذين يخضعون لغسيل الكلى.

 

على الجانب السلبي ، هناك مخاطر الجراحة. ستحتاج أيضًا إلى تناول الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع طالما أن كليتك الجديدة تعمل ، مما قد يكون له آثار جانبية. ستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وأنواع معينة من السرطان.

 
على الرغم من أن معظم عمليات الزراعه ناجحة وتستمر لسنوات عديدة ، إلا أن المدة التي تستغرقها قد تختلف من شخص إلى آخر. سيحتاج العديد من الأشخاص إلى أكثر من عملية زراعه كلية خلال حياتهم.

ما هو الزراعه “الوقائي” أو “المبكر”؟

يُطلق على إجراء عملية الزراعه قبل أن تبدأ في غسيل الكلى عملية زراعه وقائية. يسمح لك بتجنب غسيل الكلى تمامًا. يشار إلى إجراء عملية زراعه بعد فترة ليست طويلة من فشل الكلى (ولكن مع بعض الوقت على غسيل الكلى) على أنها عملية زراعه مبكر. كلاهما له فوائد. تظهر بعض الأبحاث أن الزراعة الوقائية أو المبكرة ، مع قضاء وقت ضئيل أو معدوم في غسيل الكلى ، يمكن أن تؤدي إلى صحة أفضل على المدى الطويل. قد يسمح لك أيضًا بمواصلة العمل ، وتوفير الوقت والمال ، والحصول على نوعية حياة أفضل.

من يمكنه إجراء عملية زراعه الكلى؟

يمكن لمرضى الكلى من جميع الأعمار – من الأطفال إلى كبار السن – إجراء عملية زراعه.

 

يجب أن تكون بصحة جيدة بما يكفي لإجراء العملية. يجب أيضًا أن تكون خاليًا من السرطان والعدوى. سيحصل كل شخص يتم النظر فيه للزراعة على تقييم طبي ونفسي اجتماعي كامل للتأكد من أنه مرشح جيد للزراعة. يساعد التقييم في العثور على أي مشاكل ، بحيث يمكن تصحيحها قبل الزراعه. بالنسبة لمعظم الناس ، يمكن أن تكون عملية الزراعه خيارًا علاجيًا جيدًا.



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *